الجمعة، 21 أكتوبر 2011

مقام الكرد





الدرس الرابع


مقام الكرد




هو من اشهر المقامات الموسيقيه واسهلها فى السلم الموسيقى حيث ان معظم الاغانى الحديثه الان تعتمد عليه كسلم موسيقى


وهو احد المقامات الموسيقية الشرقيه والتى لاتحتوى على الربع التون






سلم المقام


من اليسار الى اليمن هو


رى - دو - سى b - لا - صول - فا - مى b - رى


وابعاده هى كالاتى مرتبه من اليسار الى اليمين
1 - 1 - نص - 1 - 1 - 1 - نص




رى - دو - سى b - لا - صول - فا - مى b - رى
1 ... 1 ...نص ...1 .....1 ....1....نص




اما مقام الكرد من طبقة المى فيكون سلمه كالاتى


مى - رى - دو - سى - لا - صول - فا - مى


يكون هكذا بدون علامات ولاحظ ان ابعاد هذا السلم هى نفس ابعاد السلم السابق ( الرى )






لسماع سلم الصوتى للمقام والاستماع الى الامثله الغنائية للمقام


من هنا


http://www.maqamworld.com/maqamat/kurd.html




ملحوظات هامه قبل الدخول فى مقام الحجاز ومراجعه على ما سبق






ذكرنا ان سلم مقام العجم من الدو هو


دو - سى - لا - صول - فا - مى - رى - دو




وسلم نهوند لا هو


لا - صول - فا - مى - رى - دو - سى - لا




وسلم كرد مى هو


مى - رى - دو - سى - لا - صول - فا - مى




لاحظ التشابه والاختلاف بين السلالم الثلاثه دى


ولاحظ ان هذه السلالم ليس بها علامات تحويل






قاعده :


كرد مى = نهوند لا = عجم دو


اى ان هذه السلالم متشابهه من حيث علامات التحويل وليس فى الصوت




كرد رى = نهوند صول = عجم سى b


اكتب هذه السلالم واستنتج الفرق بينهم


ستجد انهم مشتركيين كلهم فى علامتين للتحويل وهى مى بيمول وسى بيمول




لاحظ :


اننا بدأنا الاول كرد مى وبعدين كرد رى بمعنى اننا نخفض طبقه


ستلاحظ ايضا ان النهوند بدأ لا ثم صول اى خفض طبقه ايضا


وكذلك العجم




هذه الطريقه تسمى دائرة الرابعات وهناك اخرى تسمى الخامسات ولكن الارابعات اسهل




ما فائدة هذه الطريقه


نفرض مثلا اننا حافظ سلم كرد رى ومش حافظ سلم نهوند صول اعمل ايه


طبعا انا عارف ان كرد رى ونهوند صول لهم نفس العلامات فى السلم


وانا عارف ان سلم كرد الرى فيه علامتين بس وهما مى وسى مخفوضتان


طب اعمل ايه


هجى على سلم النهوند بقى ابدا ب لا وانتهى ايضا ب لا


ثم اضع نفس العلامات المخفوضه وهما مى وسى مع الاحتفاظ بترتيب النغمات وبعد المقام


ينتج فى النهاية سلم نهوند لا .....

هناك تعليق واحد: