المقامات الموسيقية او الصوتية
للمقامات تعريفات كثيره واختلف الناس على تسميتها
لكن ما يهمنا ان نعرفه هنا انها عبارة عن سلالم موسيقية مختلفة الابعاد وكل مقام له عدة سلالم
كما ان لكل مقام فروع ويصعب حصرها لاختلافها من بلد لاخرى
ولكن المشهور منها
ويمكن تقسيمها الى مقامات لا تحتوى على الربع تون ( سيكا )وهو تقسيم ليس اكاديمى وانما للتسهيل فقط
هى العجم - النهوند - الكرد - الحجاز - النوا اثر وغيرهم من الفروع ...........
واخرى تحتوى على الربع تون وهى
الراست - البياتى - الصبا - السيكا - الجهاركاه ( فرعى ) وغيرهم ........
مقام العجم
تكلمنا فى الدرس السابق عن المقامات وذكرت ان مقام العجم من المقامات التى لا تحتوى على سيكا
سلم المقام من اليسار الى اليمين :
سى b - لا - صول - فا - مى b - رى - دو - سى b
هذا هو سلم مقام العجم اى النغمات التى يتكون منها مقام العجم ، هذا هو السلم الرئيسى للمقام
ويمكن تصوير المقام من اى طبقة اخرى من السلم الموسيقى وهناك طريقتين اسهلهم هى طريقة الابعاد
اولا يعنى ايه ابعاد :
ابعاد المقام : هى المسافات الواقعة بين نغمات سلم المقام
امثله مهمة وثابته
1) المسافة بين الدو والسى هى دائما نصف مسافة
2) المسافة بين المى والفا هى دائما نصف مسافة
3) المسافة بين كل مفتاح ابيض واسود يليه فى البيانو هى ايضا نصف مسافة
نعود الى ابعاد مقام العجم :
سى b - لا - صول - فا - مىb - رى - دو - سى b
نص ... 1 ....1 ... 1 .. ....نص .. 1 ... 1
من هذا يتضح ان ابعاد المقام هى بالترتيب هكذا من اليسار الى اليمين
نص 111 نص 11 ، واحد يعنى بعد كامل ، نص يعنى نص بعد
بتطبيق مسالة الابعاد هذه على التصاوير
ازاى مثلا انا عايز اعرف سلم العجم من الرى اعمل ايه
الموضوع سهل جدا هبدأ السلم من الرى من اليسار الى اليمين ثم اكتب السلم الموسيقى الاساسى وهو
رى - دو - سى - لا - صول - فا - مى - رى
نيجى بقى نضع الابعاد السابقة ونطبقها هنا على السلم الاساسى الموسيقى
هنبدا من الرى من اليسار لليمين
هتبقى رى - دو - سى - لا - صول - فا - مى - رى
1) هنلاقى فى السلم الاساسى المسافة بين الرى والمى هى مسافة كاملة يعنى 1
وهذا يطابق البعد الاول فى سلم المقام من اليسار الى اليمين
2) والمسافة بين المى والفا هى نص مسافة يعنى نص
وهذا يخالف البعد الثانى فى سلم المقام حيث
ان البعد الثانى فى المقام هو 1
ما العمل هنا
نقوم برفع النغمة الثالثة ( الفا ) نرفعها بمقدار نص درجة لتصبح فا #
وبالتالى تكون المسافة بين المى والفا # هى بعد كامل يعنى 1
3) المسافة بين الفا # وبين الصول هى نص المسافة وهاذا يوافق المقام
ليه احنا هنا قلنا فا # ومقلناش فا
لاننا فى الاجابة السابقة رفعنا الفا الى فا # ونثبتها على ذلك
4) المسافة بين الصول وبين ال لا هى مسافة كاملة وهذا يتفق مع البعد الرابع لسلم المقام كدا يبقى
احنا ماشيين صح
5) المسافة بين لا وسى هى مسافة بعد وهذا يتفق مع البعد الرابع للمقام
6) المسافة بين السى والدو هى نص مسافة وهذا يخالف البعد الخامس
ما العمل
نقوم برفع الدو الى دو # دييز ونثبتها وبذلك تكون المسافة بين السى والدو #
هى مسافة كاملة اى بعد
7) المسافة بين الدو # والرى هى نص مسافة وهذا يتفق مع سلم المقام
من كل هذا ينتج لنا السلم الاتى مع وضع العلامات الازمة
رى - دو# - سى - لا - صول - فا# - مى - رى
نيجى للمرحلة الاخيرة لنتاكد من اننا صح هنعمل ابعاد للسلم دا لو طلعت صح زى السلم الاصلى سى b
يبقى احنا صح
لو مش زية نشوف البعد الخطأ ونصلحه بالعلامات اللازمة .
رى - دو# - سى - لا - صول - فا# - مى - رى
نص .... 1 ..... 1 ... 1 .....نص .....1 ..... 1
من ذلك يتضح ان فعلا السلم رى ابعاده هى نفس ابعاد السلم سى b
وبتلك الطريقة يمكن تصوير مقام العجم على اى درجة صوتية او نغمة موسيقية .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق